Multiple pitched roof with constant slope

       الدكتور حسن العيسوي. Hasan ISAWI

لوحة --: سقف مائل بطيات متعددة وميلان ثابت

Multiple pitched roof with constant slope

معلوم  مضلع ارتكاز سقف مائل لمبنى بجدار رأسي ارتفاعه 3 أمتار وسمكه 30 سم . ومعلوم أيضا أن أعلى نقطة للسقف تساوي 5 متر بالنسبة لمستوى الارتكاز
مطلوب نمذجة واظهار المبنى بحيث يكون سقفه مكون من طيات مستوية بميلان ثابت.

يتميز هذا السقف بأن خطوط مزراب الطيات تنتمي للمستوى نفسه
وبأن المسقط الأفقي لخط تقاطع كل طيتين متجاورتين يتطابق مع منصف الزاوية التي تشكلها خطوط مزراب الطيتين
ويتبع ذلك أن لكل الطيات الميلان نفسه

اللوحة الانشائية 5



شكل 1


رابط الاجزاء الباقية
https://drive.google.com/drive/folders/101gMqBr7BHUL-


المراحل العامة (وليست الملاحظات)

  1. نحدد منصفات (XLine/ Bisect) زوايا مضلع الارتكاز. اي المضلع المكون من خطوط مزراب كل طية من طيات السقف
  2. نولد (BOundary) مضلعات الطيات التي تمثل الاسقاط الاول لطيات السقف
  3. نبثق (Extrude) المضلعات التمانية بالارتفاع  المطلوب
  4. قطع (Slice)  أحجام المضلعات الثمانية من خلال تحديد 3 نقاط لكل حجم. ابتدأ من النقطة الاعلى V ,. وهكذا نحصل على احجام الطيات المستوية للسقف المائل
  5. نوحد  (union)  جميع أحجام الطيات
  6. نفرغ (Solidedit/body/shell) أحجام الطيات بسمك 30سم
  7. نحرك السقف رأسيا بمسافة 3 م
  8. نبثق الجدار الرأسي بارتفاع 3م
  9. نحدد (Light) مصادر الضوء المطلوية
  10. نخرج اللوحة كما هومبين في الشكل 1
  11. لإخراج اللوحة الانشائية بستة فيبورتات نقوم بتقسيم عرض اللوحة إلى ٣ اجزاء وطولها إلى جزئين ومن ثم ننشء فيوبورت في المستطيل الاول وبعد ذلك ننسخه لاظهار المراحل المتعاقبة الأخرى
      

الملاحظات المتكررة

كان يجب :
  1.  نمذجة الروافد بالشكل الصحيح
  2. نمذجة الروافد التأطيرية لكل طية
  3. توضيح (أو تكبير) المراحل الانشائية
  4. نمذجة الفتحات 
  5. ترتيب الاسقاطات وفقا لطريقة مونج (المسقط العلوي في الفيوبروت السفلي) 
  6. توليد الاسقاطات بحيث تكون بمقياس الرسم نفسه ومتسامتة فيما بينها
  7. مطابقة الحد السفلي لفيوبورتات الاسقاطات الرأسية (front and left view) مع خط الارض
  8. اخفاء ايقونات المحاور:  ucsicon/ all/ off
  9. تكبير (zoom) الاكسيومتري بقدر المستطاع (سواء المراحل الانشائية أو النهائية)  واظهارها بشكل يوضح تكوينة الاحجام. وبالتالي من المهم تصغير فيوبورتات الاسقاطات
  10.  اخفاء الخطوط الانشائية  في اللوحة النهائية
  11.  كتابة ، أو تصغير، أو ترتيب  نص التسميات التوضيحية (Top view .. الخ)
  12. تصغيير (أو ترتيب) نص الترويسة  بحث تكون على سطر واحد
  13. -كتابة مقياس الرسم للاسقاطات العمودية
  14. استخدام القياس المطلوب للوحة (A4)
  15. تكبير الصورة بشكل عام
  16.  انشاء (او تكبير ) مستوى الارض
  17. كتابة أو استكمال الترويسة كما هو مطلوب
  18. اظهار جميع الطيات في الاكسنومتري
  19. اخراج اللوحة الانشائية كما هو مطلوب
  20. اخراج اللوحة النهائية كما هو مطلوب
  21. الخروج من ال Model space لاخفاء ايقونات المحاور
  22. توليد الاسقاطات العمودية الرأسية (Front & left view) بالشكل الصحيح
  23. توليد الظلال
  24. انشاء مصدر ضوء ثانوي للتخفيف من حلكة الظلال الذاتية shade والساقطة shadow

 
Framing Rafters

أعمال الطلاب

Human Dialectic and Algorithmic Output

This necessity of maintaining conceptual integrity extends to the representation process. While rendering tools and Artificial Intelligence advance rapidly, streamlining the task of realistic visualization, technological acceleration highlights a fundamental truth: the original idea and the human dialectic remain the fixed, binding track upon which every representation, no matter how sophisticated, is ultimately anchored.

This mandates a clear distinction between the generated output. There is the Conceptual Rendering, which is rigorously faithful to the design idea and the result of a complex, iterative search guided by critical human contribution, where AI acts as a valuable assistant. And then there is the Superficial Rendering, produced hastily and uncritically, whose focus on aesthetic immediacy even betrays the geometry and spatial relationships of the model, replacing the idea with a mere illusion.

The power of AI lies in its ability to amplify our intention. The true challenge is not mastering the technology, but maintaining a steadfast conceptual anchor. As proof of this, let us bear in mind that even this analysis—which distinguishes essential from superficial use—was structured and refined with the assistance of Artificial Intelligence. This validates our premise: AI is a powerful tool for conceptual discourse, provided the direction remains firmly guided by human will.

Note of Merit: The rendering by Aseel Al Rahaifeh is linked to the "Conceptual Rendering" category, which respects and enhances the idea.



Lujain Omari



مرام حبش


Rahaf Ahmad


Zaina Sanad



Lama Alkadi



Omar Shaker



Muna Sider


Tala Abu Mahfouz



Rand Al-Dajeh


Rand Al-Dajeh


Dima Omar

Farah Rom







امثلة سابقة



الشكل 1

 





copertura con falde piane a pendenza costante:
مثال سابق


è noto il perimetro d'imposta di una copertura di un edificio con parete verticale alta 3 metri .
 Si chiede di modellare e rappresentare tale edificio in modo che tale copertura sia a falde piane con pendenza costante. e che il punto più alto di tale copertura sia di 10 metri rispetto al  piano d'imposta. inoltre bisogna costruire la struttura di tale copertura che e' composta dalle trave di massima pendenza e dalle trave di bordo di . le sezione trasversale di ciascuno di tali travi e' uguale 20*20 cm. lo spessore della parete verticale sottostante la copertura e' di 30 cm


ملاحظات حول اسلوب المقاسات (Dimstyle)



(Dimstyle)
تغيير الخلفية عند التصيير  background:
لتغيير الخلفية عند التصيير background


Using the command DIMSTYLE
  • - Reduce the distance between text and dimension line ((eg 0.1)
  • - Reduce the height dimension  text (eg 0.15)
  • - Use closed fillet arrow , and reduce their size (eg 0.05)
  • - - Differentiates the color of the scale with respect to the orthogonal projections (for example use color 15)
  • - Reduce the projection reference line that goes beyond the dimension line with the option "extend beyond dim line" (eg 0.05)
  • also
  • - move the sheet text to center it in the relative rectangle
  • - With the variable FACETRES increases the smoothness of shaded of curved object (for example 3)
  • - Draws the Land Line with different color and protrude it on both sides compared to the second projection
Autocad/ Dimension Style Manager https://knowledge.autodesk.com/support/autocad/learn-explore/caas/CloudHelp/cloudhelp/2016/ENU/AutoCAD-Core/files/GUID-60840416-5E03-4CCC-ACEE-1E92D078BDB5-htm.html:

Dimension Style Manager

https://knowledge.autodesk.com/support/autocad/learn-explore/caas/CloudHelp/cloudhelp/2016/ENU/AutoCAD-Core/files/GUID-60840416-5E03-4CCC-ACEE-1E92D078BDB5-htm.html

Dwg12
الشكل 0


فيديو الشرح- شكر





 تجربة الامتحان 2

مطلوب نمذجة الحجم المبين في الصورة ادناه ومن ثم إظهاره بالإسقاطات العمودية والأكسنومتري في لوحة قياس A3

new church at drayton


المراحل الإنشائية
1- تحديد الإسقاطات العمودية
2- بثق وقطع الطيات بالتوالي
3- توحيد الكل في حجم واحد ومن ثم تفريغه وبعد ذلك حذف الواجهة الداخلية الأمامية
4- نمذجة الفتحات مباشرة على مستويات الطيات
بمجرد الانتهاء من فهم المراحل الإنشائية ، من المهم عمل نماذج مشابهة وليست مماثلة للحالة المعنية


Rand Al-Dajeh

Sondos Alhoudiras


Nour Khrais


---

Comments

Popular posts from this blog

مساقط افقية- architectural plans

طريقة مونج لنمذجة منزل صندوقي